الأسئلة الأكثر تداولاً عن تأمين المركبات

الأسئلة الأكثر تداولاً عن تأمين المركبات

تجدون هنا أهم الأسئلة الأكثر تداولاً عن تأمين المركبات وإجاباتها

سنتعرف في هذا المقال على أهم 10 أسئلة قد يطرحها البعض وهي كالآتي:

 

- ما هو التأمين الشامل للسيارات؟

هو برنامج تأميني يغطي الخسارة أو الضرر الملحق بسيارة المؤمن عليها أو أي إصابات قد تلحق به بما فيها الإضافات (الإكسسوارات) وأضرار الامطار والسيول والكوارث الطبيعية، حيث تقوم شركة التأمين بموجب وثيقة التأمين الشامل من أحكام وشروط بتعويض صاحب المركبة عن الخسارة التي حصلت على مركبته.

 

- ما هو تأمين ضد الغير على السيارات ؟ 

هو تأمين إلزامي بحسب الأنظمة المرورية في المملكة العربية السعودية وعدد من دول العالم، بحيث يقوم مالك السيارة بتأمين سيارته ضد الأضرار التي قد تلحق بالغير/الطرف الثالث/المتضرر عن الحادث الذي تسببت أنت في وقوعه وناتج عن خطأ منك. وتشمل هذه التغطية التأمينية على سبيل المثال:

الأضرار الجسدية التي تلحق بالغير داخل المركبة أو خارجها.

الأضرار المادية التي تلحق بالغير.

 

- من هو وسيط التأمين ؟

الجواب: الشخص الاعتباري الذي يقوم لقاء مقابل مادي بالتفاوض مع شركة التأمين لإتمام عملية التأمين لصالح المؤمن له مثل  منصة جونشور عبر الرابط التالي: https://www.gonsure.com

- ما المقصود بقيمة التحمل؟

الجواب: مبلغ يتحمله المؤمن له والذي يتم خصمه من التعويض المُستحق له في حالة ‏وقوع خطر مغطى ضمن حدود الوثيقة بشرط الاتفاق بين الطرفين (شركة التأمين والمؤمن له ) على هذا التحمل والنص عليه في جدول وثيقة التأمين.

 

- ما هي حدود التغطية في التأمين على السيارات ؟

الجواب: مبلغ التغطية الوارد في الوثيقة يمثل الحد الأقصى لمسؤولية شركات التأمين عن التعويض التي ستدفعه شركات التأمين للمؤمن له أو الغير.

 

- ما هي نسبة الاستهلاك في التامين على السيارات ؟

الجواب: التعويض عن القيمة الفعلية للضرر المتحقق جراء الخسارة المغطاة، مع الأخذ بعين ‏الاعتبار العمر الافتراضي لقطع الغيار المستهلكة وخصمها من قيمة التعويض.

 

- ما هو خصم عدم وجود مطالبات ؟

الجواب: خصم يتم بموجبه تخفيض قسط التأمين للسنة القادمة نظراً لعدم تقدم المؤمن له بمطالبة ‏لشركة التأمين وخلو سجله من الحوادث خلال السنة التأمينية السابقة.

 

-  من هم أطراف عقد التأمين ؟ 

الجواب: الطرف الأول هو مقدم طلب التأمين ويسمى بعد سريان عقد التأمين (المؤمن له), وهو الشخص الطبيعي أو الاعتباري (الشركات) الذي حصل على وثيقة التأمين من المؤمن، أما الطرف الثاني فهو شركة التأمين وتسمى بعد سريان عقد التأمين (المؤمن)، وهي الشركة المساهمة العامة المرخص لها نظاماً بمزاولة نشاطات التأمين أو إعادة التأمين أو كليهما.

 

- ما هي شهادة التأمين ؟

الجواب: مستند يُمنح من شركة التأمين في تأمين سيارات ضد الغير يوضح بيانات المؤمن له وتفاصيل وثيقة التأمين.

 

- ما الذي يجب على مقدم الطلب فعله قبل توقيع واستلام وثيقة التأمين؟

الجواب: من المهم الاطلاع والتعرف على شروط وأحكام الوثيقة قبل التعاقد، كما أنه يتعين على طالب التأمين الاطلاع على الشروط والاستثناءات الواردة في الوثيقة المقدمة له، وعدم الاكتفاء بشرح مندوب شركة التأمين، وكذلك الاطلاع على أية شروط إضافية أو ملاحق قد ترفق بالوثيقة، والسؤال عما يشكل عليه من مصطلحات أو مفاهيم، وذلك درءًا للخلافات التي يمكن أن تنشأ مستقبلاً نتيجة لسوء فهمه لما تحتويه الوثيقة من تغطيات واستثناءات.