لماذا العنوان الوطني مهم لاستخراج التأمين ؟

لماذا العنوان الوطني مهم لاستخراج التأمين ؟

ألم تتسائل ذات يوم عن ماهية العنوان الوطني؟ وما أهميته؟ وما هي آثار عدم استخراج عنوان وطني عند تأمين المركبات ؟ هذه الأسئلة وغيرها ستجد إجاباتها في هذا المقال

العنوان الوطني هو باختصار هويتك المكانية التي تجعل لك وجوداً وتعاملاً رسمياً مع الجهات الحكومية والغير، وسواء كنت فرد أو قطاع تجاري أو حكومي تتواجد في قرية أو مدينة؛ يحتوي عنوانك على مجموعة من البيانات والتي تعبر عنها بالدلائل الجغرافية والمكانية والتي تمثل بمجملها بصمتك الجغرافية في المكان الذي تعيش فيه، وتتسم خدمة العنوان الوطني بأنها خدمة مجانية تتيح لك سرعة وصول الشحنات التجارية إليك أو سرعة الحصول على الوثائق الحكومية أو الطرود التجارية والشخصية، كما يمكنكم التسجيل في العنوان الوطني عبر الرابط التالي: https://accounts.splonline.com.sa/ar/Registration .

يتكون العنوان الوطني من سبعة مكونات أساسية وهي: 

  1. العنوان المختصر
  2. اسم الحي
  3. اسم الشارع 
  4. اسم المدينة 
  5. رقم المبنى
  6. الرقم الفرعي 
  7. الرمز البريدي

وتكمن أهمية العنوان الوطني لاستخراج التامين في كون العنوان الوطني شرطاً أساسياً لاستخراج أي وثيقة تأمين للسيارات لأهمية تحديد النطاق الجغرافي للمؤمن له وكذلك للطرف الثاني لدواعٍ توثيقية وتسعيرية حيث يعتبر العنوان الوطني للمؤمن معياراً رئيسياً في تسعير وثيقة التأمين ، حيث أن هذه تعد ضوابط متبعة وتلتزم فيها كافة شركات التأمين ، ولا يوجد شركة تامين على السيارات لا تستلزم الحصول على عنوان وطني صحيح وموثوق تماشياً مع التوجيهات، لأهميته القصوى كما أسلفنا الذكر، كما توعي الكثير من شركات التأمين عبر مواقعها الالكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي بضرورة الحصول على العنوان الوطني لاسخراج وثيقة تامين مركبات .

تكمن متطلبات التسجيل في العنوان الوطني  بضرورة توافر هوية وطنية للسعوديين وإقامة سارية للمقيمين، ويتطلب استخراج عنوان وطني للأعمال وجود سجل تجاري أو رقم المنشأة في مكتب العمل، كما يتاح استخراج العنوان الوطني عن طريق منصة سبل للجهات الحكومية عبر الاتصال بقسم المبيعات الحكومية. أما عن كيفية استخراج عنوان وطني فيكون عن طريق:

  1. زيارة منصة سبل عبر الرابط التالي: https://splonline.com.sa/ar/national-address-1/ .
  2. الضغط على تبويب " العنوان الوطني " .
  3. الضغط على كلمة " سجل الآن " .
  4. تحميل التطبيق واستكمال الإجراءات أو استكمالها عن طريق الموقع الالكتروني.
  5. يظهر لك خيارات استخراج العنوان الوطني، فإن كان الغرض هو استخراج عنوان وطني للأفراد عبر الاستخدامات المعتادة التي ذكرناها وأبرزها شراء تأمين السيارات فيتم الضغط على كلمة " أفراد " ، وإن كان الغرض استخراج  عنوان وطني للمنشآت والشركات التجارية وغيرها فيتم الضغط على خيار " أعمال " وإن كنت جهة حكومية فيتم التواصل مع قسم المبيعات الحكومية و سيقومون بخدمتكم.
  6. إن كنت فرد من الأفراد ودخلت على خدمة الأفراد فسيطلب منك رقم الهوية وكذلك تاريخ الميلاد، ويجدر بك أن تتأكد من أن تكون الهوية الوطنية الخاصة بك سارية وغير منتهية.
  7. عند المتابعة سيطلب منك إدخال المعلومات الشخصية كرقم الجوال والبريد الإلكتروني واسم المستخدم وكلمة المرور والتسجيل وإضافة كافة المعلومات المتبقية وإصدار العنوان الوطني.
  8. إن كنت ستقوم بالتسجيل عن طريق خدمة الأعمال فيجدر بك أن تتأكد من سريان السجل التجاري أو سريان تسجيل منشأتك في مكتب العمل واستكمال الإجراءات وإصدار العنوان الوطني.

ختاماً فإن المملكة العربية السعودية وفي ظل التحول الرقمي التي تشهدها كافة الخدمات الحكومية، فإن رقمنة إصدار العنوان الوطني يعتبر من الخطوات المهمة التي تسهم في تسهيل الإجراءات وسرعتها، كما تساعد المواطنين والشركات والجميع على توثيق مكان إقامتهم بشكل يحفظ الحقوق ويحمي الجميع.